مايو 23, 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

صراع اليقين في الشرق الأوسط بين الدين والسياسية

و. ش. ع

 متابعه-وليد نبيل نجا

أن الصراع في الشرق الأوسط أتخذ عده صور وأشكال منذ تفرد الولايات المتحده بقياده العالم كقطب وحيد بعد أنهيار الأتحاد السوفيتي ،وتطبيق الإستراتيجية الإمريكية في المنطقة ضمن محددات منها الحفاظ علي أمن وتفوق إسرائيل كقوه مستقره ،ضمن دوليات المنطقة الضعيفة والمتصارعة، مع الحفاظ علي إمدادات البترول ومنع الدول التي تشكل تهديد للولايات المتحده كقطب وحيد مثل الصين وروسيا من السيطره علي الشرق الأوسط أو منازعة الولايات المتحده في سلطاتها كقوه عالمية .
قامت الولايات المتحده بإستغلال أحداث الحادي عشر من سبتمبر لإحتلال العراق وفرض هيمنتها دوليا خارج منظمة الأمم المتحده مما أدي إلي تدمير العراق وتحوليها إلي دولة فاشلة وخسرت الولايات المتحده جزءا من قدرتها كقوه قادره علي فرض أجندتها ، ،وادخلت العراق في صراعات داخلية من خلال سياسات تم فرضها من خلال الحاكم المدني الإمريكي برايمر وكذلك طبيعة تشكيل لجنة أعداد الدستور العراقي الدائم 2005م من خلال تشكيل لجنة أغلبها من الشيعة مع تهميش الطوائف الأخري ضمن مكون الشعب العراقي مما يؤدي إلي تدمير هويتة الوطنية لحساب سياسةالمحاصصة والطائفية وذلك يؤدي إلي تدمير مرتكز وحده الهوية والمصير المشترك ضمن مرتكزات الأمن القومي العراقي.

الولايات المتحده لجإت لتطبق أجندتها ضمن سياستها الجديده المسماه بالفوضي الخلاقة وأعتبار العراق نموذجا يتم تطبيقة علي دول الشرق الأوسط ضمن أعاده تشكيلة طبقا للمخطط الإمريكي وأصبح الصراع بعد عام 2010م والذي يطلق علية في الغرب ثورات الربيع العربي وفي الشرق ثورات الربيع العبري لما حل من كوارث وتدمير لمقدرات وقدرات الدول العربية . وأصبح هناك حاجة ملحة لتشكيل تحالف أونسق إقليمي يضم دول المنطقة لحمايتها والحفاظ علي الأمن القومي لدول الشرق الأوسط ضمن متغيرات العولمة وأجنده القطب الواحد .

السؤال هنا هل حرب العراق صدفة أم ضمن مخطط ماسوني للسيطره علي العالم ؟

قبل الأجابة علي السؤال السياسة هي علم تدار من خلالة العلاقات الدولية مع تجاهل الحب والكرهة في العلاقات والعمل علي اعلاء لغة المصالح مع الوضع في الأعتبار عباره لاعداوه دائمة ولا صداقة دائمة أنما مصالح متغيره في عالم من يمتلك القوه والقدره يفرض مصالحة علي الدول دون النظر إلي مصالح الأخلريين ضمن سياسة القوه ،هل هي صدفة حديث رسول اللة صلي الله علية وسلم عن أبي عبد السلام عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها»، فقال قائل: ومِن قلة نحن يومئذ؟ قال: «بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن»، فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن ؟ قال: «حب الدنيا، وكراهية الموت». أخرجه أبو داود في سننه .

في السياسة توجود ماده الأستشراق وهي تعني دراسة جميع المعطيات الموجوده علي الساحة السياسية والدولية والعمل علي تفاعلها ودراستها وقراءه ما يحملة مخرجاتها وهذا علم ولة برامج ودراسات ، وليس كل القاده والسياسيين من يمتلك تلك القدره وفي ذلك دلالة علي نبوه سيدنا محمد وأنه يوحي إلية ، ومن الممكن ان نقول أن مايحدث في العراق والشرق الأوسط تطبيق حي لذلك الأستشراق النبوي الشريف المتمثل في حديث رسولنا الكريم علية الصلاة وأفضل السلام، حرب العراق حرب دينية توراتية في المقام الأول وهنا أدخل الغرب الدين في السياسة كونهم القوه الفاعلة في العالم الأن ،
لماذا ندم الغرب أنهم بدؤا بالعراق ولم يبدوأ بمصر؟
رغم أن كل الدراسات الغربية توضح أن من يسيطر علي العراق يسيطر علي العالم وهناك عده نظريات سياسية تؤكد ذلك؟
هذه سوف تكون أن شاء الله ضمن سلسة مقالات سياسية تتحدث عن حرب إحتلال العراق عام 2003م وما يخططة الغرب للدول العربية ضمن إقليم الشرق الأوسط المظطرب .
مع تحياتي وليد نبيل نجا
باحث سياسي أكاديمي تخصص أمن قومي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *