أبريل 23, 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خسوف كلي للقمر الإثنين القادم، التفاصيل الكاملة للحدث بالنسبة للدول العربية

و.ش.ع

نشر : عدنان الشوافي

القمر في الخسوف الكلي يمر بخمس مراحل ، وهناك تفاوت في فرصة المشاهدة من دولة الى آخرى في الوطن العربي، فبعض الدول في شبه الجزيرة العربية مثل اليمن لن تتمكن من مشاهدة الخسوف الكلي أو الجزئي بينما موريتانيا تشهد جميع مراحل الخسوف الكلي و الجزئي والتفاصيل كالتالي.

المرحلة الأولى:

تُدعى مرحلة القمر “الدامي” خسوف شبه الظل، و تبدأ هذه المرحلة فلكيًا الساعة 5:36 فجرا بتوقيت صنعاء يوم الاثنين 21 يناير 2019، في هذه المرحلة يحدث فقط إنخفاض بسيط في شدة إضاءة القمر ولونه يميل بشكل متدرج إلى اللون الأحمر النحاسي لتاثر القمر تدريجيًا بشبه ظل الغلاف الجوي للأرض وغالبا هذة المرحلة لا يدركها الكثير من الغير متمرس على ملاحظة ضوء القمر وخصوصا بدايتها.
ونؤكدا انه في هذة المرحلة و التي تستمر لمدة 57 دقيقة لا يمكن مشاهدة أي خسوف جزئي أو كلى للقمر، وتتزامن هذة المرحلة مع غروب القمر على دولة اليمن، عمان ، الامارات، قطر، البحرين، الصومال وجزر القمر لذلك لن تتمكن أي من هذة الدول مشاهدة الخسوف الجزئي أو الكلي.
مع التنويه الى ان الكسوف الجزئي يبدا الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء و الذي يعتبر فلكيا متزامن مع غروب القمر على أجزاء بسيطة من شمال غرب اليمن بالنسبة لافق مفتوح تجاه الغرب الا أنه على الطبيعة متوقع صعوبة إدراك أي خسوف جزئي للقمر من اليمن.

و نكرر التاكيد أنه لا تبدو هذه المرحلة واضحة بالعين لدى الكثيرين والغير متمرسين على تحليل ضوء القمر ولكنَّها مرحلة هامة بالنسبة للهواه، ويستطيع العلماء من خلالها معرفة مدى التلوث في الغلاف الجوي للأرض بدراسة درجة تباين وتغيير لون إضاءة القمر خلال هذه المرحلة وهذا ما يجعلها مرحلة هامة، و تحضى بالمتابعة، ففي حالة وجود حرائق غابات و براكين و تلوث في الغلاف الجوي تزيد فرصة ملاحظة إنخفاض ضوء القمر.

المرحلة الثانية

هي مرحلة أولى لخسوف جزئي تبدأ بدخول القمر ما يدعى علميا بدائرة شبه الظل الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء، حيث يبدأ دخول القمر جزئيا تحت ظل الأرض ويحجب ضوئه تدريجيا.
هذة المرحلة تتزامن بدايتها مع غروب القمر على جبوتي و كذلك على مناطق واسعة من السعودية لذا في السعودية تزيد فرصة إدراك الخسوف الجزئي كلما كنت الى الشمال و الى الغرب ، و يدرك الخسوف كل من استطاع ان يدرك القمر فوق الافق بعد الساعة 6:33 بتوقيت صنعاء سواء في السعودية أو جبوتي
و الدول الأخرى التي تشهد الخسوف الجزئي و يتزامن غروب القمر فيها خلال هذة المرحلة هي الكويت، العراق، الاردن، سوريا، لبنان، فلسطين وجنوب السودان فجميع هذة الدول و المناطق التي تشهد المرحلة الثانية فهي حتما تشهد المرحلة السابقة (الأولى – القمر الدامي).

المرحلة الثالثة

مرحلة الخسوف الكلي وهي لاحقة للمرحلة الثانية تبدأ باكتمال دخول قرص القمر كاملا تحت ظل الارض الساعة الساعة 7:41 بتوقيت صنعاء لتستمر لمدة 62 دقيقة يحجب فيها القمر تحت ظل الأرض ليظهر بالأحمر الداكن المائل الى السواد.
يتزامن بداية هذة المرحلة ( الخسوف الكلي للقمر) قبل غروب القمر على مصر و شمال السودان لذلك جميع المناطق في مصر و شمال السودان تشهد المراحل السابقة الاولى و الثانية فهي تشهد خسوف جزئي للقمر ، فقط اذا كنت الى الغرب في مصر و غرب شمال السودان تستطيع إدراك بداية الخسوف الكلي قبل غروب القمر.

المرحلة الرابعة

وهي مرحلة ثانية لخسوف جزئي وتمثل مرحلة الخروج التدريجي للقمر من الخسوف الكلي و التي تبدا الساعة 8:43 بتوقيت صنعاء و تتزامن هذة المرحلة قبل غروب القمر على غرب ليبيا ، تونس ، الجزائر، المغرب وموريتانيا.

لذلك تشهد جميع هذة الدول المراحل الثلاث السابقة للقمر (القمر الدامي – خسوف جزئي -خسوف كلي) و يغرب القمر على غرب ليبيا و تونس وقد بدء يخرج من الخسوف الكلي ولكنه ما يزال في خسوف جزئي بينما يغرب القمر على غرب الجزائر و المغرب و موريتانيا بعد ان يخرج من هذة المرحلة (الخسوف الجزئي الثاني) الساعة 9:50 بتوقيت صنعاء لذلك تشهد غرب الجزائر و المغرب و موريتانيا جميع المراحل الأربع.

المرحلة الخامسة

وهي مرحلة مشابهة للأولى، والفارق أنه في المرحلة الأولى يبهت ضوء القمر تدريجيًا، بينما في هذه المرحلة الخامسة يكون ضوء القمر في بدايتها باهت ليبدأ بالنصوح التدريجي.
فبعد خروج القمر من المرحلة الرابعة (الخسوف الجزئي الثانية) الساعة 9:50 بتوقيت صنعاء يكون ما زال متأثر بشبه ظل الغلاف الجوي للأرض لذلك لا يكون ضوئه بكامل سطوعه فياخد نحو 58 دقيقة للخروج من تأثير شبه ظل الغلاف الجوي للأرض.

تتزامن هذة المرحلة مع غروب القمر على المغرب و موريتانيا لينجلي القمر تماما و يسطع بكامل نوره الساعة 10:48 بتوقيت صنعاء لحظتها يكون قد غرب القمر تحت الأفق على كامل الدول العربية.

ونشير الى أنه في جميع المراحل لرؤية القمر يشترط سماء صافية من السحب و الغيوم و لا يوجد ما يعيق الروية من جبال أو هضاب أو مباني عالية تحجب رؤية قرص القمر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *