أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / الركاب عادوا إلى ليبيا وسلاح الجريمة كان مزيف

الركاب عادوا إلى ليبيا وسلاح الجريمة كان مزيف

و ش ع


بقلم لزهر دخان
الركاب عادوا إلى ليبيا وسلاح الجريمة كان مزيف
أزمة الطائرة الليبية وجديدها في هذا السبت 24 ديسمبر/كانون الأول 20166 م.حسبما قالته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء الليبي التي أكدت إن ركاب طائرة الخطوط الجوية الإفريقبة التي كانت مخطوفة عادوا إلى مطار معيتيقة.

ويعتبر هذا الخبر رسمي ومؤكد عن طريق المصدر الذي وثقه بصور وأفلام تشهد عن هذه العودة .وتم نشر الخبر في الموقع الخاص إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء الليبي عبر توتر .
وفي بيان أخر لنفس الجهة على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” .أكدت فيه على أن وزير المواصلات ميلاد معتوق  ورئيس الهيئة العامة للثقافة حسن أونيس . إستقبلا الركاب عند عودتهم من مالطا.


وبصفته مبعوث أممي إلى ليبيا قال السيد مارتن كوبلر  إنه راض عن النتيجة السلمية .التي إنتهت إليها عملية تحرير طائرة الخطوط الجوية الإفريقية. وبنفس الطريقة أي التغريد عبر توتر . عبر في يوم أمس الجمعة رضاه على جهود السلطات المالطية في تحرير الطائرة.


جوزيف موسكات هو رئيس الوزراء المالطي. ويشهد له بأنه تابع عن كثب ما حدث وتحدث عنه كثيراً .ومن بين ما قاله يوم أمس نسجل أنه قال ( أن خاطفي الطائرة لم يقدموا أي مطالب للسلطات باللجوء السياسي . لكنه قال: “لم أستبعد حدوث ذلك خلال الساعات المقبلة”.)
وكان رئيس وزراء مالطا في السابق قد قال أنه تم فحص الطائرة بشكل جيد وسيتم فحصها مرة أخرى بشكل جيد . وقال أنه تم العثور على قنابل يدوية ومسدسين إثنين . كما أكد إنه سيتم إعادة الركاب والطاقم الطيار والطائرة إلى ليبيا في الأوان المناسب .


وعبر رئيس وزراء مالطا على أنه يلتزم بالحقائق .ولا يعتبر نفسه يفترض فقط ثم يعمل كما أنه أكد ( عندما تنتهي الإجراءات سيتم إرجاع الطائرة والطاقم والركاب إلى ليبيا”.


كل شيء حدث على متن الطائرة كان بإستخدام سلاح مزيف وهذا حسب تحقيقات مالطية ( “التحقيقات الجنائية الأولية عن محاولة خطف طائرة الخطوط الجوية الإفريقية “إيه – 320″، كشفت أن الأسلحة المستخدمة كانت مزيفة ونسخة طبق الأصل من الأسلحة الحقيقية، وأن عملية التأكد من أن الطائرة آمنة من المتفجرات أو غيرها من الأسلحة ما زالت مستمرة”.


ورغم هذا يبقى الحدث حدث تاريخي. حدث في يوم 23ديسمبر كانون الأول 2016 م .عندما خطف مسلحون طائرة ليبية من طراز “إيرباص إيه 320”. أثناء قيامها برحلة داخلية بين مطاري سبها ومعيتيقة وعلى متنها 118 شخصاً.يقودها الطيار علي ميلاد .

عن وكالة أنباء الشرق العربي 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com