الرئيسية / عالم المراة / خبيرة تنمية بشرية تقدم حلول للتركيز في المذاكرة!!

خبيرة تنمية بشرية تقدم حلول للتركيز في المذاكرة!!

و.ش.ع 

15239270_707358486081553_282372849_n

كتب..ابراهيم عمران

للمذاكرة طرق عديدة منها ما هو خاطئ ومنها ما هو يفيد، وتقدم مدربه التنمية البشرية هبة الصغير حلول مبتكرة للتركيز في المذاكرة والاستعاب والتحصيل وتنصح بتهيئة الجو العام من“الهدوء، والمياه، والمكتب منظم، وأوراق للكتابة، ومواد المذاكرة وغيرها من الأدوات اللازمة”، وعند بدء.
وتنصح الطلاب بالبدء بما ترغب مذاكرته، لا تبدأ بالصعب وحاول أن تبدأ بالسهل والأيسر، ويفضل عند وضع جدول للمذاكرة يكون جدول تدريجى بحيث ساعة لمدة أسبوع ثم الأسبوع التالى ساعتان، وهكذا حتى تزداد ساعات المذاكرة يوميا لأن التغيير المفاجئ يجعل المواصلة تنقطع”.
وتضيف عدم استخدم الألوان مثل “الأحمر، الأزرق، الأخضر”، وغيرها من الألوان التى تسبب إرهاق النظر، بالإضافة إلى كتابة ما قمت بالاستفادة منه وما تحصلت عليه من معلومات من فصل أو باب فى الكتاب يوميا بطريقة مختصرة حتى تتمكن من مراجعتهم باختصار فى ورقة أو اثنين كلما عاودت تذاكر هذا الجزء لتكملة المذاكرة عليه.
وكالبت الصغير بمراجعة ما يتم مذاكرته باستمرار، مشيرا إلى أن العقاد كان يقول: ” قراءة كتاب ثلاث مرات أفضل من قراءة ثلاث كتب مرة واحدة”، وهذا ليتذكر فيستفيد فما بالك بالمذاكرة.
مؤكدة علي أهمية محاولة استخدام الخرائط الذهنية فى التلخيص باستمرار، وعلى الطالب أثناء المذاكرة عمل إجازة صغيرة كل نصف ساعة لمدة 5 دقائق للراحة قليلة بعيدا عن التليفزيون والموبيل والانترنت.
وأوصحت أن المذاكرة فى كل الأحوال هى قرار وعزم على الفهم والتركيز، فعلينا محاولة أن تتمتع بالتركيز الكافى بأخذ الراحة الكافية والإدارة لوقت يومك بطريقة مناسبة لتستطيع تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات، ولا تنسى أدعية المذاكرة قبل وبعد المذاكرة وحاول أن تختبر نفسك باستمرار سواء معك معلم أو لا فالكتب مليئة بالاختبارات على جميع الأجزاء

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*