الرئيسية / اخبار / إضراب سوداني إحتجاجاً على رفع تعريفة المواصلات وأسعار الوقود

إضراب سوداني إحتجاجاً على رفع تعريفة المواصلات وأسعار الوقود

و ش ع

15181154_743056272514751_8541952578029612738_n
بقلم لزهر دخان
جاء إضراب الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 م . ليشل شوارع العاصمة السودانية الخرطوم . وجاء الإضراب إستجابة لدعوة المعارضة إلى إضراب لـ3 أيام احتجاجاً على زيادة أسعار الوقود .وشمل الإضراب قطاعات كالتجارة والنقل . فأغلقت المحال التجارية أبوابها .وتوقفت حركة حافلات النقل العام . وتناقلت وسائل الإعلام السودانية والعالمية الخبر بعدة
أبرز ما حدث هذا السبت في السودان بسبب الإضراب. هو ما قامت به السلطات السودانية . عندما قامت بفض تظاهرات سلمية لعدد من النساء في العاصمة . الشرطة كانت ضدهن لأنهن كن في الشوارع إحتجاجاً على مجموعة من الإجراءات . التي إتخذتها الحكومة منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2016م . وهذه الإجراءات يراها السودانين الغاضبين فيها ما يكفي لتنظيم وقيادة الإحتجاجات السلمية ، ضد قيادة البلاد .التي قامت برفع أسعار تعريفة المواصلات والسلع الاستهلاكية. بعد الإعلان عن رفع أسعار الوقود ،بنسبة 30%. .
كما أن السكان الغاضبين. يرون أن قرارات الحكومة الأخيرة أدت إلى إرتفاع أسعار السلع الأخرى. كالأدوية على سبيل المثال .
وكان لمواقع التواصل الإجتماعي نصيبها من الإضراب. الذي تفاعل معه العديد من السودانيين النشطاء .على موقع تويتر وعبر موقع فايس بوك . حيث إنتشرت الدعوة إلى الإضراب “ونشروا صوراً ونشروا تعليقات.”
ويُعرف عن السودان أنه إنفصل عن جوبا عام 2011 م .وبهذا الإنفصال خسر ثلاثة أرباع حصته من الإحتياطي النفطي السوداني .
وتعود بداية تأثير الحكومة على أسعار الوقود إلى شهر أيلول سبتمبر من العام 2013م . عندما ألغت الحكومة دعمها للبنزين . وصاحب هذا القرار إرتفاع للأسعار بنسبة 60بالمئة .كما أدى إلى خروج تظاهرات.

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*