الرئيسية / اخبار / انطلاق حملة “16 يوم من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”

انطلاق حملة “16 يوم من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”

و.ش.ع 

15109373_820368041438444_7778603625743274368_n

أمنه حفظ الله ..تونس 

احتفالا باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الموافق ليوم 25 نوفمبر من كل سنة، تشرع وزارة المرأة والأسرة والطفولة في تنفيذ حملة تحسيسية في إطار استراتيجيتها لمقاومة هذه الظاهرة وإشاعة ثقافة حقوق المرأة والوقاية من كافة أشكال التمييز والعنف الموجهين ضدها، وحشد التأييد وتوحيد الرؤى والمواقف وتطوير آليات العمل بهدف تكريس ثقافة اللاعنف ورفع درجة الوعي لدى مختلف الفئات حول خطورتها.
وتهدف استراتيجية الوزارة إلى كسب المناصرة حول مشروع القانون الأساسي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الوزاري في جويلية 2016، ومن المنتظر عرضه قريبا على أنظار مجلس نواب الشعب.
ويعــــتمــــد مشـــروع القـــانــــون، الذي تـــمّ إعــــــداده وفــــــق مــــقــــاربــــة تـــــــشـاركـيــّـة مـــع مختــلــــف مكوّنــــــات المجتـــــمـــع المــــدني والهــيـــاكـــــــل الحــكــــوميّـــــة المــتــدخــــلـــــــة، على رؤيــــة شاملـــــة تقـــــوم على التــصــــدّي لمختــلف أشكـــــــال العنـــــــف بالوقــــــايـــــــة والحمايــــة والإحـــاطــة والردع.
وبالتوازي، تطلق الوزارة بالتعاون مع الهياكل الحكومية ومكوّنات المجتمع المدني وعدد من المنظمات الأممية والدولية، لا سيما في إطار برنامج ترسيخ المساواة بين النساء والرجال الذي ينجز بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، حملة “16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة”، تتواصل إلى غاية يوم 10 ديسمبر 2016 وذلك تحت شعار:
“يزّي.. ما تسكتش….اتكلم”
وتتضمن هذه الحملة بالخصوص ندوات وورشات تحسيسية ودورات تدريبية في مجال مناهضة العنف ضد المرأة وذلك على المستوين الوطني والجهوي.
وتعتبر مناهضة العنف القائم على أساس النوع من أكثر التحديات التي تواجه بلدان العالم، إذ وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية لسنة 2015 فإن قرابة 35% من النساء حول العالم تعرّضن لأحد مظاهر العنف الجسدي سواء كان ذلك من قريب كالزوج أو من غريب (في الفضاء العام)، كما أن 30% منهنّ تعرضن في حياتهنّ مرة واحدة على الأقل لشكل من أشكال العنف الجنسي.
أما على المستوى الوطني فتفيد آخر الإحصائيات أنّ 47.6% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة تعرضن للعنف ولو مرة في حياتهن العنف، وأنّ العنف المادي والجسدي هو الأكثر شيوعا بنسبة 31.7% يليه العنف المعنوي بنسبة 28.9% ثم العنف الجنسي بنسبة 15.7% وأخيرا العنف الاقتصادي بنسبة 7.1%. كما أنّ 53,5% من النساء هنّ عرضة الى أحد أشكال العنف بجميع أنواعه الجنسي والنفسي والجسدي في الفضاء العام.

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*