الرئيسية / اخبار / الموازنة السعودية القادمة قد تكون بدون عجز حسب صندوق النقد الدولي

الموازنة السعودية القادمة قد تكون بدون عجز حسب صندوق النقد الدولي

وش ع

15181398_740986326055079_7547783874576446023_n
بقلم لزهر دخان
تراجع عجز الميزانية السعودية في العام 2016 م .عندما يكون حسب توقعات صندوق النقد الدولي. قد لا يجد في السعودية من يتحفظ . وهذا رغم أن في العالم دول تتحفظ عن التقارير التي يصدرها صندوق النقد الدولي . ومؤخراً تحفظ المركزي الجزائري عن توقعات صندوق النقد الدولي .وقال أن الجزائر قادرة على الإحتفاض ب 120مليار دولار كأقل تقدير كإحتياطي نقدي لدى الصندوق خلال العام 2017م.
وفي كلام صندوق النقد الدولي الأخير عن الميزانية السعودية قال أن العجز يسيرليصل إلى 13% من حجم الناتج المحلي الإجمالي. مقابل 16% في العام 2014 م. ونقلت وسائل إعلام هذا الخبر في هذا الخميس 24نوفمبر تشرين الثاني 2016م وفيما يلي تفاصيله:
أولاً نقلت وكالة “بلومبرغ” الإقتصادية أنباء عن قول السيد تيم كالين الذي يشغل منصب رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية ( “من المرجح أن ينخفض عجز الميزانية السعودية إلى المستوى المتوقع من قبل الصندوق هذا العام عند 13% من الناتج المحلي الإجمالي”.)
وعن تأثير ألية دفع ديون السعودية المستحقة للمقاولين. يرى المسؤول في الصندوق أن قرار الحكومة السعودية القاضي بسداد المتأخرات المستحقة للمقاولين سيؤدي إلى إرتفاع الإنفاق. ولكن لم يأتي في المصدر أي ذكر لحجم هذه الديون . التي تبدو كبيرة لأنها قد تتسبب في زيادة الإنفاق .
العائدات النفطية الأعلى بكثير في العام 2017 م .مقارنة بالعام الجاري هي من ضمن توقعات السيد تيم كالين .الذي يشغل منصب رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية. وحسب رأيه هي ما سيساهم في خفض عجز الميزانية العام المقبل إلى 9.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.
وفي الوقت الحالي لا شك أن السعودية تعاني من تراجع عائداتها بشكل حاد . وتعاني أيضاً من نتيجة تهاوي أسعار النفط بنسبة 60% وهذا منذ العام 2014 م . وكانت الرياض قد أعلنت موازنة تتضمن عجزاً بقيمة 87 مليار دولار للسنة الحالية . بعد أن كانت قد سجلت عجزاً عند 98 مليار دولار في العام الماضي . أما موازنة السنة القادمة فهي محسوبة على أساس أن أسعار النفط متدنية إلى مستويات ما دون ال 50دولاراً للبرميل . وهذا ما يجعل رأي السيد تيم كالين الذي يشغل منصب رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية يوافق على توقف العجز في موازنات السعودية إبدتاءً من العام القادم .

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*