الرئيسية / اخبار / “منظمة الحق لحقوق الإنسان” تتضامن مع أهالي النوبة في حق العودة لأراضيهم

“منظمة الحق لحقوق الإنسان” تتضامن مع أهالي النوبة في حق العودة لأراضيهم

و.ش.ع

15203290_1160988807314487_4472287557040411593_n
كتب : مصطفى منصور

أعلنت منظمة الحق لحقوق الانسان دعمها الكامل لأهالي النوبة في حق العودة لأراضيهم التي هجرو منها منذ عشرات السنين ومابذلوه من تضحيات بسبب بناء السد العالي .
وصرح عبد السلام “نائب رئيس المنظمة ان الدستور الحالي في مادته 236 قد ألزمت الدولة بوضع خطط للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة ومنها مناطق النوبة وإلزام الدولة بمشاركة أهالي النوبة في مشروعات التنمية وفي أولوية الاستفادة منها مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور .
واستنكر ” عبد السلام ” القرار الجمهوري رقم 444 الذي أهدر حق أهالي النوبة في العودة لأراضيهم لما تضمنه مخالفة صارخة للمادة 236 من الدستور .
كما أنتقد عبد السلام عدم وضوح المعايير لكيفية منح أهالي النوبة الأولوية في تملك الأراضي وعدم التكافؤ بين مواردهم المالية وبين موارد المستثمريين الذي يملكون الأموال الطائلة لشراء أراضي النوبة بما يعد تمييزا يخالف المباديء الأساسية في الدساتير والمواثيق الدولية
وطالب “عبد السلام” الدولة بالالتزام بمواد الدستور وعدم انتهاكه وقصر توزيع الأراضي علي أهالي النوبة مع توفير الدولة التمويل اللازم لهم لزراعتها بدلا من الاجانب .

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*