الرئيسية / اخبار / مصر وروسيا في مرحلة كهروذرية

مصر وروسيا في مرحلة كهروذرية

وش ع

fb_img_1479820411360
بقلم لزهر دخان
روسيا ومصر في مرحلة كهروذرية ..وحسب أخبار هذا الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م .التي تتحدث عن ما أعلنه السيد نيكولاي سباسكي. الذي يشغل منصب نائب رئيس شركة “روس آتوم” الروسية للطاقة .عندما قال أن الشركة تنتظر توقيع عقد بناء أول محطة كهروذرية في مصر. (: “نحن نعول على أن هذا سيتم بسرعة فالعمل جار باستمرار”.) ما جاء بين قوسين هو بعض من ما قاله سباسكي للصحفين.
الأيام الماضية كانت قد شهدت إعلان روسيا عن إمكانية توقيع عقد بناء محطة كهروذرية. في المستقبل بين الشركة الروسية والجمهورية المصرية . وها هو المستقبل يأكد ما أشار إليه وأعلن عنه وزير الصناعة والتجارة الروسي السيد دينيس مانتوروف.
وفي العالم من حلل المرحلة ومشروعها الكهروذري. وربط حاجة مصر إلى الخبرات الروسية. التي ستستخدم في بناء المحطة الكهروذرية. وقال أن هذه الخبرات ستساعدها على تأمين حاجات المواطنين .لا سيما في ظل تزايد معدلات إستهلاك الكهرباء والوقود . وكانت الزيادة في السابق قد بلغت 8.5% .وهذا خلال العام 2015 م مقارنة بعام 2001 م . وكانت هذه المعطيات كافية لتكون العلاقة الروسية المصرية الكروذرية الجديدة ضرورة حتمية.
و حتى العام 2034 م وحسبما تشير التوقعات . التي تشير إلى أن الوقود اللازم لتأمين إحتياجات مصر المستقبلية يمثل 5 أضعاف الوقود المستخدم حالياً والبالغ 35 مليون طن.
و في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 2015م. كانت روسيا ومصر قد وقعتا على إتفاقية بين الحكومتين . وكانت الإتفاقية من أجل بناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجية روسية. ومكانها هو منطقة الضبعة. التي تقع على المتوسط . وكما قالت الصحافة الروسية ستكون المحطة متكونة من أربع وحدات بقوة 1200 ميغاواط لكل واحدة منها. وتجدر الإشارة إلى أن مصر تعاني من نقص في إمدادات النفط. هذه الأسابيع بسبب توقف شركة أرمكو السعودية عن بيع النفط إلى مصر .

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*