الرئيسية / اخبار / حفل الافتتاح اليوم التعليم جرت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني, السيد – رشيد بنمختار بنعبد الله.

حفل الافتتاح اليوم التعليم جرت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني, السيد – رشيد بنمختار بنعبد الله.

و.ش.ع 

15178114_1150977725016013_8019885623454122932_n

المغرب..محمدعبدالظاهر

صاحبة السمو الملكي الاميرة للا hasnaa, رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة, تراس, الاثنين, في مراكش, في حفل الافتتاح اليوم التعليم, الذي نظم في اطار 22 th المؤتمر الاطراف في الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة بشان تغير المناخ (cop22)).
“المادة 12 من اتفاق باريس يؤكد الاهمية التي تكتسيها التعليم والتدريب والتوعية في مجال مكافحة تغير المناخ”, وقد ذكر صاحب السمو الملكي, الذي كلمته في اثناء هذه الدورة الرفيع المستوى, الذي عقد تحت شعار: “التعليم في التنمية المستدامة – عامل رئيسي لتطوير العمل في مجال المناخ”.
“لنا, وبالتالي ستكون هنا في مراكش,ضافر الجهود لتطوير وتحسين التعليم البيئي, ولا سيما في المجالات ذات الصلة بالمناخ”, واكد sar الاميرة للا hasnaa, مشيرة الى انه في المغرب, الميثاق الوطني البيئة والتنمية المستدامة, المطلوب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس, ينص على ان ثقافة حماية البيئة يجب ان يكون جزءا لا يتجزا من المناهج الدراسية للتعليم والتدريب العالي والمهني.
صاحب السمو الملكي, وقد ذكرت في هذه المناسبة, ان “مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في شراكة مع وزارة التربية الوطنية من اجل تنمية الوعي البيئي لدى المواطنين من غدا”.
وفي الوقت نفسه, مؤسسة ” اطلقت برامج التوعية التي تستهدف البالغين “, واصلت sar الاميرة للا hasnaa, مستشهدا على سبيل المثال برنامج ” qualit’ الهواء “, التي اطلقتها المؤسسة, والذي يتيح للمؤسسات الحد من انبعاثات غازات الدفيئة من انشطتها او التي يقابلها معدات الطاقة المتجددة في المدارس الريفية او غرس الاشجار.
” بدعم من الشركاء الدوليين (اليونسكو, الاسيسكو, برنامج الامم المتحدة للبيئة, منظمة الاغذية والزراعة, الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة), ومؤسسة مرتبط بتقديم ” جو ” خطط ل 12 منطقة من مناطق المغرب “, لاحظ صاحب السمو الملكي, منو ان كل من تلك الخطط ويشمل مهدى الى التعليم والتدريب, امام تيسير التنفيذ.
و المنتخبين المحليين, وهكذا فان عليهم في فهم القضايا المحددة من مناطقها وفي اتخاذ جميع التدابير اللازمة لكسب هذا الرهان, اكد sar الاميرة للا hasnaa.
هذا الاحتفال تميزت دعوة الصحفيين الشباب تحت شعار: ” نحن في مؤتمر الاطراف 22, اننا نفعل هذا من اجل المناخ “, واطلاق المبادئ التوجيهية بشان تمكين المناخ ” الاسراع في ايجاد حلولها التعليم والتدريب والتوعية العامة “.
وبهذه المناسبة, الامينة التنفيذية لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشان تغير المناخ, السيدة باتريسيا اسبينوزا, والمدير العام لليونسكو, السيدة ايرينا بوكوفا وقدم الى صاحبة السمو الملكي الاميرة للا hasnaa التقرير الاول العالمي متابعة التعليم (gem-بلانيت report 2016).
وفي نهاية هذا الاحتفال, صاحب السمو الملكي بزيارة جناح مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة, في منطقة الازرق من مؤتمر الاطراف 22, قبل ان تضع صورة ل (ذكرى مع الشباب الصحفيي

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*