الرئيسية / اخبار / إجتماعات خبراء أوبك لخفض الإنتاج

إجتماعات خبراء أوبك لخفض الإنتاج

و.ش.ع 

15193423_739293062891072_5833094788380953024_n

بقلم لزهر دخان
شهد اليوم الإثنين الموافق  21 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م . إرتفاع في أسعار خامات بترولية كنفط “برنت” الذي إرتفع في التداولات المسائية بحوالي 5% وإتفع السعر على وقع الأنباء عن إحراز تقدم في إجتماعات خبراء أوبك لخفض الإنتاج. ولم يلاحظ الخبراء أسباب أخرى أدت إل إرتفاع السعر .
أما الحدود التي وصل إليها السعر مقابل الدولار فهي بالنسبة لنفط “برنت” كما قرأت على شاشات التداول 49.10 دولار للبرميل.
“يقوم به الخبراء في سوق النفط من دراسة الأسعار حسب نتائج إجتماعات أوبك الأخيرة.
ويذكر أن ثاني إجتماع للجنة من أوبك عالية المستوى . و تتألف من محافظي أوبك ومن ممثلي الدول الذين يرفعون تقاريرهم إلى الوزراء بفيينا. وبهذا تكون أوبك كلها وبكل أعضائها قد شاركت فيما إتفقت عليه في منتدى الطاقة العالمي الناجح الذي عقد في الجزائر في أواخر أيلول سبتمبر 2016م.
وتم التأكيد على أن اللجنة المنعقدة حالياً لا تبت في السياسات وتقوم فقد برفع توصياتها إلى أعضاء أوبك .
وحسب تصريحات بعض المندوبين المنتمين للجنة المذكورة فإن الأمور تسير بشكل جيد . وجو يسوده التفائل . وهذا قبل أن يجتمع الوزراء المختصين في النفط والطاقة التابعين للدول الأربعة عشرة الأعضاء في منظمة أوبك.
ولا يجوز إخفاء بعض الحقائق التي تقول أن إيران سببت في بعض القلق أثناء إنعقاد اللجنة . وبهذا تكون المصادر التي تناقلت الخبر قد تحدثت عن مصادر القلق ومصادر الإطمئنان في آن.
وحسبما تم في الجزائر وعلى هامش منتدى الطاقة الدولي فإن منظمة البلدان المصدرة للبترول إتفقت في سبتمبر/أيلول على خفض إنتاج الخام إلى نطاق بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يومياً.لدعم الأسعار والخروج بمصيرها كدول منتجة للنفط من دول يحكمها العرض والطلب إلى دول تحكم العرض والطلب وتحكم بهما . ويبقى هذا القرار لغاية الأن سياسي بحت . تجربه أوبك للمرة الأولى منذ زمن طويل . بعدما تحكم فيها سعر النفط حسب قواعد العرض والطلب وفقط .

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*