الرئيسية / الجزائر / أدرار سكان القصور الأثرية يشتكون من الإهمال

أدرار سكان القصور الأثرية يشتكون من الإهمال

وش ع

15073421_739193356234376_5895635744049301258_n
الجزائر..لزهر دخان
بلدية أولاد سعيد الواقعة على بعد 280 كلم شمال عاصمة الولاية الجنوبية الجزائرية أدرار . ويواجه سكان قصورها مشكلة إنعدام التنمية . وهذه القصورالنائية تواجه معاناة كثيرة وجمة .وهذا يعود إلى السبب الذي تناقلت أخباره وسائل إعلام جزائرية. وهوإستمرار تدهور أوضاعهم الإجتماعية والعزلة ومظاهر التهميش والإقصاء . وكتبت الصحافة أيضاً تتحدث بدقة عن المشكلة التي طالت هذه القصور منذ سنوات . وذكرت نماذاً لهذه القصور. التي من بينها قصر “أغزر” وقصر”اغلاد”.
وربما لمسته أيضاً من خلال زيارتها للمكان  المشكلة التي وصفتها ملخصة فيما يلي (يعاني أهل المكان من اهتراء الطرقات والمسالك الفلاحية واستمرار ضعف الكهرباء وندرة المياه في بعض القصور والأحياء التي مازالت تعتمد على الشرب عن طريق التزود بمياه الصهاريج المخصصة من قبل البلدية )و المكان منقوصاً من الإنارة وخدمات الري والصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب . وأكدت أيضاً أنه لا يوجد في المكان مشاريع تهيئة حضارية لا قديمة ولا جديدة . كما جاء في التقرير الصحفي أن التلاميذ يعانون من مشاكل في المدارس والفصول الدراسية . وتتمثل هذه المشاكل في نقص الخدمات في المدارس. وفي ضروف مزرية يواصل التلاميذ عامه الدراسي الحالي وهم يجهدون أنفسهم يومياً بقطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى المدارس في ضروف عادة ما تكون سيئة من شدة البرد أو من شدة الحر
ولأن القضية قضية قصور في مناطق نائية . لم يكن لها أي إنفراج إلا كما هو عليه الوضع بالنسبة لكل قضية مثلها . وعلى حد رأي الساكنة هناك لم يتمكن صوتهم من إقناع المسؤولين في المجلس الشعبي البلدي بحل الأزمة. أو إجاد حل لها ولو بطريقة مستقبلية . كما أن الصوت نفسه لم يتمكن من إقناع الدائرة بتميمون بإجاد حل . ويرغب السكان في إيجاد حل لمكانهم الذي يعتبرونه موطن كقصر أثري سياحي .يمكنه جلب السياح دائماً كما يفعل الأن ويجلب إليه السياح خاصة إذا قلنا أن قصر أعزر يلعب دوراً كبيراً في إزدهار المكان في حالة ما رعته الجهات المعنية .

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*