الرئيسية / منوعات / السفير المصري يفتتح في “لاهاي” جناح المعرض الدائم للآثار المصرية

السفير المصري يفتتح في “لاهاي” جناح المعرض الدائم للآثار المصرية

و. ش. ع 

نتيجة بحث الصور عن السفير المصري  يفتتح في "لاهاي" جناح المعرض الدائم للآثار المصرية

مصر- أميرة إبراهيم 

افتتح السفير / طاهر فرحات سفير جمهورية مصر العربية فى لاهاى جناح المعرض الدائم للآثار المصرية بمتحف لايدن بعد تجديده، وكذلك المعرض المؤقت تحت عنوان ” ملكات النيل ” بمشاركة وزيرة الثقافة والعلوم والآثار الهولندية، ومدير متحف لايدن، ومدير المتحف المصرى بتورينو بايطاليا وعمدة مدينتىّ لايدن وفاستار، وبحضور لفيف من كبار علماء الآثار بهولندا وإيطاليا ووصيفة الملكة الهولندية، وحضور مميز من السفراء العرب والأجانب المعتمدين بهولندا، وأعضاء السلك الدبلوماسى، فضلاً عن صحفيين من أكبر الصحف الهولندية.
كما تم إعداد جولة لممثلى الإعلام والصحف الهولندية يوم 17 نوفمبر الجارى، لتصوير المعروضات وتعريفهم بأهمية الحدث قبل الافتتاح الرسمى وبما يضمن التغطية اللازمة لحدث بهذا الحجم بالإضافة إلى الترويج للمعرضين، خاصة وأن المعرض المؤقت الخاص بالملكات سينتهى منتصف إبريل 2017.
وألقى السفير المصري كلمة الافتتاح تناول فيها تفرد الحضارة المصرية وأثرها فى إثراء الإنسانية، فضلاً عن قيمة المرأة فى مصر القديمة والحقوق التى تمتعت بها مما أكسبها مكانة خاصة ضمن حضارات العالم القديم، موجهاً الشكر لوزيرة الثقافة والعلوم والآثار الهولندية وللمتحف وإدارته وجميع من أسهموا فى الترتيب لهذا الحدث الكبير.
من جانبها، أشادت وزيرة الثقافة والعلوم والآثار الهولندية فى كلمتها بالحضارة المصرية القديمة، وأثنت على دور المرأة ومكانتها فيها مؤكدة على أهمية تمكين المرأة، كما شددت على أن سلطات الجمارك قامت بالتحفظ على عدد من القطع التى اشتبهت فى أنها آثار مصرية ومنعها من دخول هولندا، إلى أن تم التأكد من كونها قطع مقلدة، مشيرة إلى أن سلطات الجمارك تعمل على تتبع أى عمليات تهريب غير شرعية للآثار.
من جانبه، وجه مدير متحف لايدن للآثار الشكر لكل من أسهم فى هذا الحدث، خاصة متحف تورينو بإيطاليا الذى سمح باستعارة الجزء الأكبر من المعروضات الخاصة بمعرض الملكات – تمثال لحتشبسوت، وتحتمس وبردية نادرة، ومقتنيات وقطع أخرى ذات قيمة جمالية وأثرية عالية – فضلاً عن متحفىّ بروكسل وكوبنهاجن.
ثم قام الحضور بجولتين تعريفيتين بالمعرضين واستمعوا لشرح حول المعروضات التى تضمنها كليهما. شهد المعرضان إقبالاً من الزائرين الذين توافدوا بأعداد كبيرة بلغت ما يقرب من 1200 زائر فى أول يوم، وينتظر أن يشهد المعرض المؤقت للملكات والذى يستمر حتى منتصف إبريل المقبل إقبالا منقطع النظير.

نتيجة بحث الصور عن في "لاهاي" جناح المعرض الدائم للآثار المصرية

نتيجة بحث الصور عن في "لاهاي" جناح المعرض الدائم للآثار المصرية

 

عن أميرة ابراهيم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*