الرئيسية / اخبار / ندوة ثقافية للمستشار د/ أحمد علي بيرو (بعنوان “الواقع الافتراضي يهدد حياتي”)

ندوة ثقافية للمستشار د/ أحمد علي بيرو (بعنوان “الواقع الافتراضي يهدد حياتي”)

و.ش.ع

السويس : جمال شوقى

15135510_1663324057331559_487036068_n

 

أقام المستشار والدكتور “أحمد علي بيرو” ندوة ثقافية قانونية بعنوان “الجريمة في العالم الافتراضي”، وذلك بمساء يوم الاربعاء في مكتبة مصر الجديدة.

 

و قد تناول فيها شرح مفصل لمعنى الجريمة في الوقاع الافتراضي و ما لها من أضرار واقعية مباشرة على الأفراد بل الدول أيضاً، حيث أوضح أن للجريمة ثلاثة مفاهيم.

فمن الناحية النفسية، تعتبر الجريمة الخروج عن قواعد سلوكية اتفق عليها المجتمع أن تكون فيما بينهم، وذلك لإشباع غريزة إنسانية بطريقة غير سوية.

 

أما في على الاجتماع، فتعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية من عدم الامتثال لمجموعة من القوانين المجتمعية التي اتفق عليها أفراد المجتمع.

 

وبالنسبة للناحية القانونية، فتعرف الجريمة على أنها كل فعل مرتكب معاقب عليه وكل فعل يُمتنع عن ارتكابه و يعاقب عليه.

 

و قد أوضح دكتور “بيرو”، أن القانون قد اصطدم بالإنترنت، إذ أنه يشكل معضلة تتمحور حول ما يعرف ب”الاختصاص”، أي اختصاص الزمان والمكان.

 

و قد قال “بيرو”: “يمكن أن يكون مرتكب الجريمة عبر الإنترنت في بلد ما، والمجني عليه في بلد أخرى، كمان يمكن ارتكاب جريمة حالياً ولا يمكن اكتشافها إلا بعد فترة زمنية طالت أم قصرت”.

 

و لكن هيهات لذلك الواقع الافراضي الذي يهيم فيه الإنسان، يؤثر فيه ويتأثر به كما لو كان واقعاً حياً وملموساً، فقد اتخذت الجريمة عدة أشكال مختلفة تتنوع بين الجرائم التقليدية والمستحدثة.

 

حيث قال دكتور “بيرو”: “الجرائم التقليدية منها الاعتداء على الحريات الشخصية كما ارتكاب قضايا السب و القذف عبر الإنترنت، التحريض على الإرهاب، العنف، والعنصرية”.

 

و أضاف: “هناك أيضًا جرائم ذات طابع سياسي، مثل قيادة الجماعات الإرهابية عن بُعد، حيث نشرت فتاة عبر الإنترنت طريقة لتخريب الدوائر الكهربية للسكك الحديد، فكانت الهدف أن تصل تلك الوسيلة لجماعة إرهابية ما، وأيضًا جرائم التنسيق بين العصابات المنظمة، و تهديد الأمن القومي و العسكري بسرقة معلومات مهمة تمس الأحوال الأمنية، كما فعل طفل قام باختراق مواقع حلف شمال الأطلسي على الإنترنت وقام بسرقة معلومات عن السفن الحربية”.

 

ومع صعوبة السيطرة على تلك الشبكة العنكبوتية السامة، يحاول القانون في يومنا هذا أن يلهث لمواكبة التطور التكنولوجي الذي نحن نعيش فيه.

عن جمال شوقى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*