الرئيسية / اخبار / جامعة المنصورة: زيارة ممتعة للمعمل الدولي لأمراض البذور والاسمدة.

جامعة المنصورة: زيارة ممتعة للمعمل الدولي لأمراض البذور والاسمدة.

و.ش.ع

15095680_1830299943916693_4229635168424719669_n
كتب: احمد رضا الحصري
هل سمعت بقبو يوم القيامة او قبو سفالبارد العالمي بالنرويج؟!
فئة قليلة من الناس سمعت بهذا المكان المذهل.. إنه منجم عملاق تحت الأرض بني فيه أول بنك من نوعه لتخزين أكثر من 800 ألف نوع من بذور النباتات من جميع أنحاء العالم لحمايتها من الانقراض، ويتميز القبو المذهل والمنقطع النظير، بتصميمه الفريد للغاية، فهو مؤهل لمقاومة هزات الزلازل والتغيرات المناخية الحادة والحروب النووية وحتى احتمال اصطدام مذنب بالأرض، وتشارك فيه معظم دول العالم لحفظ ارث الارض من البذور فتربتنا تميزنا عن جميع كوكب هذا الكون الرحيب.
وبمناسبة هذه المعلومة قمت اليوم بزيارة لأحد النماذج الناجحة حقا بمصر
“معمل امراض البذور بكلية الزراعة” هذا المعمل يقوم بالكشف عن الامراض التي تصيب بذور النباتات لتلافيها قبل زراعتها حيث ان البذرة كالطفل الصغير اصابتها المبكرة تظل مشاكلها ممتدة طوال العمر ولأجيال كما قال د. ياسر شبانة وكيل الكلية والمشرف على المعمل الذي يطابق مواصفات الايزو العالمية وتقدم لنيل شهادة الجودة العالمية، وباذن الله سوف يكون هناك تعاون مثمر مع شركة جرين فالي للاستثمار الزراعي.
في الحقيقة وأقولها بدون مواربة لو كان تم الاعتماد على هذه المعامل المتخصصة التي يديرها علماء اكفاء لما وصلنا الى المشاكل الكبيرة التي تواجه تصدير منتجات مصر الزراعية مثل مرض العفن البني الذي تتهم به البطاطس المصرية والتي جعلت دول اوروبا تعزف عن استيرادها وفقدان مصر مورد هام للعملة الصعبة، نحن بحاجة ماسة الى مراجعة المنظومة الزراعية بمصر لان مصر هي مهد الزراعة في العالم كله.
وقد كان هناك حسن ضيافة من
أ.د. ياسر الحديدي عميد الكلية وأ.د. ياسر شبانة وأ.د. محمد شطا وكلاء الكلية وكان بصحبتنا د. ابراهيم الخضري رئيس مجلس ادارة شركة جرين فالي.

عن وكالة أنباء الشرق العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*