الرئيسية / لبنان / الإتحاد الأوربي وبإحسان كالعادة يساعد دولة لبنان ب 431مليون دولار

الإتحاد الأوربي وبإحسان كالعادة يساعد دولة لبنان ب 431مليون دولار

و.ش. ع

1
بقلم: لزهر دخان

ليس هناك بد من إنقاذ الضعفاء والمساكين من الهلاك والإنهيار . والأنظمة والشعوب والدول والمنظمات المُستفيدة كثيرة . كان وما زال لبنان من بين أبرزها . من بين أبرز من يعولهم الإتحاد الأوروبي . الذي أعلن عن تخصيص مساعدات مالية لدولة لبنان العربية. وهذه المساعدات تُقدر ب :400 مليون يورو أي ما يعادل*431 مليون دولار *
أما الفترة المحددة لتنفيذ هذا القرار فهي ستكون خلال عامي 2016م-2017م. كما تقرر مساعدة لبنان مساعدة ثنائية مباشرة بقيمة 80 مليون يورو أي ما يعادل*86 مليون دولار * . أما تفاصيل الخبر الأخرى فهي كما يلي:
وحسب ما كتبت وسائل إعلام أوربية وعربية مُطلعة المصادر. عن ما حدث خلال مؤتمر صحفي جمع فيديريكا موغيريني الممثلة الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية في الإتحاد والسيد جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني في هذا الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م في بروكسل. عندما كشفا سوياً. عن أولويات الشراكة للسنوات الأربع المقبلة. وذلك في إطار سياسة الجوار الأوروبية .وإستراتيجية الإتحاد الأوروبي الشاملة للسياسة الخارجية والأمنية. والتي كما أسلفنا تعتمد على مساعدة المحتاجين من خزانة الإتحاد الأوربي .
وقالت سيدة الإتحاد الأوربي موغريني خلال المؤتمر الصحفي ( إن الإتحاد الأوروبي يهدف بهذه المساعدات المالية لمعالجة آثار الأزمة السورية، وتحسين الآفاق الاجتماعية والاقتصادية والأمن والاستقرار في لبنان. “في المقابل يلتزم لبنان بتخفيف إجراءات الإقامة المؤقتة للاجئين السوريين”.)
أما الإتفاق نفسه فقد قال أشياء تستحق الذكر عن الالتزامات المتبادلة. التي تم تحديدها بين الإتحاد الأوروبي ولبنان . وهذه الخطوات تأتي في مجال الوفاء بالتعهدات التي قطعاها في مؤتمر لندن حول دعم سوريا والمنطقة في فبراير/شباط 2016م .والهادف لتحسين الظروف المعيشية على حد سواء للاجئين المقيمين مؤقتاً في لبنان. وللفئات المضيفة الضعيفة. وبهذا الأسلوب يكون الإتحاد الأوربي فعلاً يعتزم الشروع في تطبيق ما أشار إليه سابقاً . وهو مساعدة الدول المصدرة للمهاجرين إليه . كي يتم التصدي للأسباب التي تدفع الناس للهجرة من أوطانهم . وبهذا يكون قد أنفق المال المناسب في المكان المناسب . وإستثمر في المال والإنسان من البداية بشكل صحيح.

عن دكتور محمد صابر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*